الاثنين، 7 أبريل 2014

هل آله العهد القديم غير اله العهد الجديد؟

هل آله العهد القديم غير اله العهد الجديد؟


هذا السؤال نوجه إلي كل نصراني يؤمن بالكتاب الذي يطلقون عليه الكتاب المقدس ويدعون انه كلام الله بعد ان دعموهببعض ما جاء ذكره في التوراة والإنجيل
أولا :الاله في العهد القديم
 ملاخي 3 : 6 لاني انا الرب لا اتغيّر
بالإطلاع عليه نجد
1ـــ الإله ينتقم بنفسه أو بواسطة ملائكته من الكافرين والذين يفسدون في الأرض 
وهذه قصة نوح مع قومه (سفر التكوين الإصحاح 6،7) 
{5
وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ شَرَّ الإِنْسَانِ قَدْ كَثُرَ فِي الأَرْضِ، وَأَنَّ كُلَّ تَصَوُّرِ فِكْرِ قَلْبِهِ يَتَّسِمُ دَائِماً بِالإِثْمِ، 6فَمَلأَ قَلبَهُ الأَسَفُ وَالْحُزْنُلأَنَّهُ خَلَقَ الإِنْسَانَ7وَقَالَ الرَّبُّ: «أَمْحُو الإِنْسَانَ الَّذِي خَلَقْتُهُ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ مَعَ سَائِرِ النَّاسِ وَالْحَيَوَانَاتِ وَالزَّوَاحِفِوَطُيُورِ السَّمَاءِ، لأَنِّي حَزِنْتُ أَنِّي خَلَقْتُهُ»وَدَامَ الطُّوفَانُ أَرْبَعِينَ يَوْماً عَلَى الأَرْضِ………………21فَمَاتَ كُلُّ كَائِنٍ حَيٍّ يَتَحَرَّكُ عَلَى الأَرْضِ مِنْ طُيُورٍ وَبَهَائِمَوَوُحُوشٍ وَزَوَاحِفَ وَكُلِّ بَشَرٍ
*قصة لوط مع قومه (سفر التكوين الإصحاح 18، 19 )
لقد اخبر الرب إبراهيم ان سوف يدمر قرية سدوم وعمورة وينجي لوط منها لان خطيتهم قد عظمت جدا
(
َقَالَ الرَّبُّ: «لأَنَّ الشَّكْوَى ضِدَّ مَظَالِمِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَتْ وَخَطِيئَتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدّاً)وأخذا إبراهيم يراجع الرب حتى يثنيه عن قراره هذا ولكن الرب يصمم علي رأيه بدمار قرية سدوم وعمورة لدرجة انإبراهيم اتهم الرب بعدم العدل ((َتَنَزَّهْتَ عَنْ أَنْ تُهْلِكَ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ، فَيَكُونُ الْبَارُّ كَالأَثِيمِ؛ حَاشَا لَكَأَدَيَّانُ الأَرْضِ كُلِّهَا لاَيُجْرِي عَدْلاً؟)وأرسل الرب إلي لوط الملائكة يأمره بالرحيل لقيامهم بتدمير القرية
{
لأَنَّنَا عَازِمَانِ عَلَى تَدْمِيرِ هَذَا الْمَكَانِ، إِذْ أَنَّ صُرَاخَ الشَّكْوَى مِنْ شَرِّهِ قَدْ تَعَاظَمَ أَمَامَ الرَّبِّ، فَأَرْسَلَنَا الرَّبُّ لِنُدَمِّرَهُ}وفعلا تم تدمير القرية (فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتاً وَنَاراً، مِنْ عِنْدِهِ مِنَ السَّمَاءِ25وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَوَالسَّاكِنِينَ فِيهَا، وَالسَّهْلَ الْمُحِيطَ بِهَا وَكُلَّ مَزْرُوعَاتِ الأَرْضِ)
قصة موسي وفرعون ( سفر الخروج)
ــ لقد حارب الرب فرعون وجميع المصريين فدمر كل شي لديهم مياه النيل والماشية والزرع وبيوتهم وأطفالهم وسلطعليهم الضفادع والبعوض والذباب والجراد وابتلاهم بالأمراض
الرب يأمر بني إسرائيل سرقة حلي وأمتعة المصريين من ذهب وفضة وكل ما هو له قيمة وذلك بالتدليس علي المصريين بطلب هذه الأشياء علي سبيل الاستعارة مستغلين حب المصريين لهمثم الهرب بها خارج مصر
فَقُلِ الآنَ لِلشَّعْبِلِيَطْلُبْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْ جَارِهِ، وَكُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ جَارَتِهَا، آنِيَةَ فِضَّةٍ وَذَهَبٍ»3ذَلِكَ لأَنَّ الرَّبَّ جَعَلَ الشَّعْبَيَحْظَى بِرِضَى الْمِصْرِيِّينَ، كَمَا أَنَّ الرَّجُلَ مُوسَى كَانَ عَظِيماً فِي مِصْرَ فِي عُيُونِ حَاشِيَةِ فِرْعَوْنَ وَالشَّعْبِ .......وَطَلَبُوامِنَ الْمِصْرِيِّينَ آنِيَةَ فِضَّةٍ وَذَهَباً وَثِيَاباً بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى36وَجَعَلَ الرَّبُّ الشَّعْبَ يَحْظَى بِرِضَى الْمِصْرِيِّينَ، فَأَعْطَوْهُمْ كُلَّمَا طَلَبُوهُ، فسلبوا الْمِصْرِيِّينَ37وَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ}
الرب يأمر بني إسرائيل بوضع علامات علي بيوتهم حتى لا يدمرها عندما يأتي ليدمر بيوت المصريين 
(12
فَفِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ أَجْتَازُ فِي بِلاَدِ مِصْرَ وَأَقْتُلُ كُلَّ بِكْرٍ فِيهَا مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ وَأُجْرِي قَضَاءً عَلَى كُلِّ آلِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ.أَنَا هُوَ الرَّبُّ13أَمَّا أَنْتُمْ فَإِنَّ الدَّمَ الَّذِي عَلَى بُيُوتِكُمُ الْمُقِيمِينَ فِيهَا يَكُونُ الْعَلامَةَ الَّتِي تُمَيِّزُكُمْ، فَأَرَى الدَّمَ وَأَعْبُرُ عَنْكُمْ، فَلاَتَنْزِلُ بِكُمْ بَلِيَّةُ الْهَلاَكِ حِينَ أَبْتَلِي بِهَا أَرْضَ مِصْرَ(
الرب يغدر بموسي ويريد قتله

(
وَفِي أَثْنَاءِ الطَّرِيقِ، بِالقُرْبِ مِنْ خَانٍ، الْتَقَاهُ الرَّبُّ وَهَمَّ أَنْ يَقْتُلَهُ25فَأَخَذَتْ صَفُّورَةُ صَوَّانَةً وَقَطَعَتْ قُلْفَةَ ابْنِهَا وَمَسَّتْبِهَا قَدَمَيْ مُوسَى قَائِلَةً: «حَقّاً إِنَّكَ عَرِيسُ دَمٍ لِي»26فَعَفَا الرَّبُّ عَنْهُحِينَئِذٍ قَالَتْ: «عَرِيسُ دَمٍ مِنْ أَجْلِ الْخِتَانِ)
الرب يغرق فرعون والمصريين في البحر

{
فَجَرَفَهُمُ الرَّبُّ نَحْوَ وَسْطِ الْبَحْرِ28وَارْتَدَّتِ الْمِيَاهُ وَأَغْرَقَتِ الْمَرْكَبَاتِ وَالْفُرْسَانَ وَكُلَّ جَيْشِ فِرْعَوْنَ الَّذِي لَحِقَ بِهِمْ إِلَىالْبَحْرِ، فَلَمْ يَفْلِتْ مِنْهُمْ نَاجٍ وَاحِدٌ}
2ـــ الإله يأمر بني إسرائيل بالانتقام من الكافرين والذين يفسدون في الأرض
*الرب يأمر موسي بالانتقام من المديانيينسفر العدد

((
وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى2«انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ.......3فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَلِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُم....... وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ... كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ9وَأَسَرَ بَنُوإِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، 10وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَاوَحُصُونِهَا، 11وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ..... فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُواأَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، 18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً.
*
وصايا الرب لموسي ومنها التالي: ( سفر التثنية)
*ـ تدمير وطرد الأمم
فالرب يوصي بني إسرائيل بمعاملة الشعوب الأخرى معاملة سيئة علي النحو التالي : فَإِنَّكُمْ تُحَرِّمُونَهُمْلاَ تَقْطَعُوا لَهُمْ عَهْداً، وَلاَ تَرْفُقُوا بِهِمْ، 3وَلاَ تُصَاهِرُوهُمْفَلاَ تُزَوِّجُوا بَنَاتِكُمْ مِنْ أَبْنَائِهِمْ، وَلاَ أَبْنَاءَكُمْ مِنْبَنَاتِهِمْ، ..........َلَكِنْ هَذَا مَا تَفْعَلُونَهُ بِهِمْاهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ وَحَطِّمُوا أَصْنَامَهُمْ وَقَطِّعُوا سَوَارِيَهُمْ وَأَحْرِقُوا تَمَاثِيلَهُمْ.
معاملة الكافر الفاسق والمدينة التي يسكن بها 

)
أَنَّ بَعْضَ الْفَاسِقِينَ قَدْ خَرَجُوا مِنْ بَيْنِكُمْ وَضَلَّلُوا سُكَّانَ مَدِينَتِهِمْ قَائِلِينَلِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكُمْ14فَافْحَصُوا الأَمْرَ أَوَّلاً وَتَحَقَّقُوا مِنْهُ بِدِقَّةٍفَإِنْ تَبَيَّنَ لَكُمْ صِدْقُهُ، وَثَبَتَ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ الشَّنِيعَ قَدْ جَرَى فِعْلاً، 15فَاقْضُواقَضَاءً عَلَى سُكَّانِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَعَلَى بَهَائِمِهِمْ وَاقْتُلُوهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. 16وَاجْمَعُوا كُلَّ أَمْتِعَتِهَا وَكَوِّمُوهَا فِي وَسَطِ سَاحَتِهَاوَأَحْرِقُوا الْمَدِينَةَ مَعَ كُلِّ أَمْتِعَتِهَا كَامِلَةً، انْتِقَاماً لِلرَّبِّ، فَتُصْبِحَ تَلاً خَرَاباً إِلَى الأَبَدِ لاَ تُبْنَى بَعْدُ(
محاربة الشعوب الأخرى إما يكونوا عبيداً أم يقتلوا جميعاً 

(
وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً11فَإِنْ أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَايُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ12وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَابِحَدِّ السَّيْفِ14وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ)
*
ـ معاملة الأسير

ِذَا ذَهَبْتُمْ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكُمْ، وَأَظْفَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ بِهِمْ، وَسَبَيْتُمْ مِنْهُمْ سَبْياً، 11وَشَاهَدَ أَحَدُكُمْ بَيْنَ الأَسْرَى امْرَأَةً جَمِيلَةَالصُّورَةِ فَأُولِعَ بِهَا وَتَزَوَّجَهَا، 12فَحِينَ يُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِهِ يَدَعُهَا تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا، 13ثُمَّ يَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا،وَيَتْرُكُهَا فِي بَيْتِهِ شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ تَنْدُبُ أَبَاهَا وَأُمَّهَا، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُعَاشِرُهَا وَتَكُونُ لَهُ زَوْجَهً14فَإِنْ لَمْ تَرُقْهُ بَعْدَ ذَلِكَ،فَلْيُطْلِقْهَا لِتَذْهَبَ حَيْثُ تَشَاءُلاَ يَبِيعُهَا بِفِضَّةٍ أَوْ يَسْتَعْبِدُهَا، لأَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا)
حكم غريب جدا
ِ(ذَا تَعَارَكَ رَجُلاَنِ فَتَدَخَّلَتْ زَوْجَةُ أَحَدِهِمَا لِتُنْقِذَ زَوْجَهَا مِنْ قَبْضَةِ يَدِ ضَارِبِهِ وَمَدَّتْ يَدَهَا وَأَمْسَكَتْ بِخِصْيَتِهِ، 12فَاقْطَعُوا يَدَهَاوَلاَ تُشْفِقُوا عَلَيْهَا(.
*حكم القاتل وشريعة العين بالعين

)
وَإِذَا قَتَلَ أَحَدٌ إِنْسَاناً فَإِنَّهُ يُقْتَلُ. 18وَمَنْ أَمَاتَ بَهِيمَةَ جَارِهِ يُعَوِّضُ عَنْهَا نَفْساً بِنَفْسٍ19وَمَنْ أَوْقَعَ بِقَرِيبِهِ ضَرَراً فَبِمِثْلِمَا أَوْقَعَ يُوْقَعُ بِهِ20كَسْرٌ بِكَسْرٍ وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّوَكَمَا أَنْزَلَ بِسِوَاهُ مِنْ أَذًى يُنْزَلُ بِهِ21مَنْ قَتَلَ بَهِيمَةَ جَارِهِيُعَوِّضُ عَنْهَا، وَمَنْ قَتَلَ إِنْسَاناً يُقْتَلُ22حُكْمٌ وَاحِدٌ يُطَبَّقُ عَلَيْكُمُ، الْغَرِيبُ كَالإِسْرَائِيلِيِّ، إِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ(
*الرب يأمر شاول ملك إسرائيل بقتل العماليق (سفر صموئيل الأول
*الرب يأمر بقتل كل شيء الرجال والنساء والأطفال والرضع والحيوانات

{
وَقَالَ صَمُوئِيلُ لِشَاوُلَ: «أَنَا الَّذِي أَرْسَلَنِي الرَّبُّ لأُنَصِّبَكَ مَلِكاً عَلَى إِسْرَائِيلَ، فَاسْمَعِ الآنَ كَلاَمَ الرَّبِّ2هَذَا مَا يَقُولُهُ رَبُّالْجُنُودِإِنِّي مُزْمِعٌ أَنْ أُعَاقِبَ عَمَالِيقَ جَزَاءَ مَا ارْتَكَبَهُ فِي حَقِّ الإِسْرَائِيلِيِّينَ حِينَ تَصَدَّى لَهُمْ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْمِصْرَ3فَاذْهَبِ الآنَ وَهَاجِمْ عَمَالِيقَ وَاقْضِ عَلَى كُلِّ مَالَهُلاَ تَعْفُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ بَلِ اقْتُلْهُمْ جَمِيعاً رِجَالاً وَنِسَاءً، وَأَطْفَالاًوَرُضَّعاً، بَقَراً وَغَنَماً، جِمَالاً وَحَمِيراً)*لكن شاول لم يعمل بكلام الرب ..اسر الملك ولم يقتله واحتفظ بكل ما له قيمة 

(
أَسَرَ أَجَاجَ مَلِكَ عَمَالِيقَ حَيّاً، وَقَضَى عَلَى جَمِيعِ الشَّعْبِ بِحَدِّ السَّيْفِ9وَعَفَا شَاوُلُ عَنْ أَجَاجَ وَعَنْ خِيَارِ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِوَالْعُجُولِ وَالْخِرَافِ، وَعَنْ كُلِّ مَا هُوَ جَيِّدٌ، وَأَبَوْا أَنْ يَقْضُوا عَلَيْهَا، وَلَمْ يُدَمِّرُوا إِلاَّ الّأَمْلاَكَ وَالْغَنَائِمَ الَّتِي لاَ قِيمَةَ لَهَا )
الرب ندم لاختياره شاول ملك لأنه لم ينفذ كلامه ويقضي علي كل شيء

{
وَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيلَ11«لَقَدْ نَدِمْتُ لأَنِّي جَعَلْتُ شارل مَلِكاً، فَقَدِ ارْتَدَّ عَنِ اتِّبَاعِي وَلَمْ يُطِعْ أَمْرِي)
مما سبق نلاحظ ان الرب في العهد القديم اهلك ودمر وقتل كل الكافرين والمفسدين في الأرض وأمر المؤمنين به بذلك بلأمر بتدمير القرى والأماكن التي بها أعدائه وأمر بقتل النساء والأطفال والرضع والحيوانات
أمر بالقصاص وإقامة الحدود ومنها القتل والرجم والجلد وقطع الأعضاء
ثانياً : الاله في العهد الجديد:
 ملاخي 3 : 6 لاني انا الرب لا اتغيّر

نأتي إلي الرب في كتاب العهدالجديد وأوامر الرب في العهد الجديد تختلف عن أوامر الرب في العهد القديم !!!
ونكتف بما جاء بانجيل متي الإصحاح الخامس
*سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ:لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ بِمِثْلِهِ
بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ، فَأَدِرْ لَهُ الْخَدَّ الآخَرَ؛ وَمَنْ أَرَادَ مُحَاكَمَتَكَ لِيَأْخُذَ ثَوْبَكَ، فَاتْرُكْ لَهُ رِدَاءَكَ أَيْضاً؛ وَمَنْ سَخَّرَكَ أَنْ تَسِيرَ مِيلاً، فَسِرْ مَعَهُ مِيلَيْنِ.
*
وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَتُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْأَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ،
وَبَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ،
وَأَحْسِنُوا مُعَامَلَةَ الَّذِينَ يُبْغِضُونَكُمْ
وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَضْطَهِدُونَكُمْ، 45فَتَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِفَإِنَّهُ يُشْرِقُ بِشَمْسِهِ عَلَىالأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَغَيْرِ الأَبْرَارِ
نلاحظ من الفقرة التالي :
• 
الإله يدعوا إلي السلبية والجبن والتخاذل
• 
الإله يدعوا إلي الاستسلام للعدو وعدم الدفاع عن النفس
• 
الإله يدعوا ألي العبودية
• 
الإله يدعوا إلي محبة الظالم
• 
الإله يدعوا إلي محبة الكافر والشرير والمجرم والفاسق والعاصي

*
بالمقارنة بين ما يدعوا إليه الله بالعهد القديم وبين ما يدعوا إليه بالعهد الجديد نجد التالي:

• 
اختلاف كلي وجزئي بين ما يدعوا إليه الإله في كلاهما
• الإله في العهد القديم قاسي جدا في عقابه لاتخذه رحمة ولا شفقة لا في النساء ولا في الأطفال ولا في الرضع ولاحتى في الحيوانات والأشجار ، اله غدار، اله ظالم وعنصري يحابي شعب إسرائيل اله متهور ومندفع وغير قدير وغيرحكيم • الإله في العهد الجديد عكس السابق محب مسكين لا حول ولا قوة له يدعوا إلي السلبية والضعف والتخاذلوالاستسلام ومحبة الكافر والشرير والمجرم والفاسق والعاصي
الاستنتاج
الوضع لن يخرج عن احد هذه الاستنتاجات الثالث الاستنتاج الأول: اله العهد القديم غير اله العهد الجديد الاستنتاج الثاني : ان الإله واحد لكن حصل له تغير لأحد الأسباب التالية
1ـ في العهد القديم كان طايش لصغر سنه لكن لما كبر في العهد الجديد عقل وتغير إلي الأحسن
2ـ في العهد القديم كان قليل الخبرة اما في العهد الجديد اكتسب الخبر الأزمة لإدارة شئون الكون بحكمة وعقلانية
3ـ في العهد القديم كان لا يعرف الحب اما في العهد الجديد عرف معني الحب بسبب علاقة عاطفية غيرته إلي الأحسنفأصبح محب وهادي ووديع ومسالم 4ـ في العهد القديم كان مخدوع في شعب إسرائيل اما في العهد الجديد اكتشف حقيقتهم 5ـ في أخر أيام العهد القديم شاهد مشهد مؤثر اثر في حياته وعلاقته بالبشر في العهد الجديد
6ـ في أخر أيام العهد القديم حدث له حادث افقده الذاكرة فأصبح شخص جديد في العهد الجديد 7ـ في العهد القديم كان اله واحد لم يكن معه احد يرشده إلي الصواب اما في العهد الجديد أصبح اله ثلاثي فأصبح هناكمن يرشده ويوجهه ويهذب من أفعاله 8ـ في العهد القديم كان الأب الذي يتسم بالشدة والحزم هو الذي كان يدير الكون اما في العهد الجديد فالذي تسلم إدارةالكون الابن الذي يتسم بالتسامح والحكمة والحنان والحب
الاستنتاج الثالث : 
ان العهد القديم و العهد الجديد كلاهما ليس كلام الله أو علي الأقل تم تحريفهما وتبديلهما مما أدي لهذا التناقض ووصفالله بما لا يليق به وهذا الاستنتاج الذي يؤيده العقل السليم ويتفق مع ما يجب ان يوصف به الإله من صفات الكمال وبما لا يجوز انيوصف به من صفات النقص
وهذا ما جاء ذكره في القران الكريم {...وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82سورة النساء
{
أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} (75)سورة البقرة
نرجوا الإفادة من جميع النصارى
هل تعبدون اله عنده انفصام في الشخصية ؟ أم اله متقلب ؟
أم إلهين مختلفين ؟
أو ما هو سبب التغير الذي طرأ علي الرب في العهد الجديد؟

أرسل بواسطة : أبو تسنيم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق